أحدث بمقر كل ولاية مكتب يرجع بالنظر مباشرة إلى الوالي يسمى “مكتب العلاقات مع المواطن” ويتولى على المستوى الجهوي مساعدة المواطنين على تجاوز العراقيل التي قد تعترضهم في تعاونهم مع مختلف المصالح الجهوية.
مكتب العلاقات مع المواطن هو مصلحة إدارية مدرجة ضمن التنظيم الهيكلي لإدارة الولاية راجعة بالنظر مباشرة لإشراف السيد الوالي.
تكلف مكاتب العلاقات مع المواطن سواء على المستوى المركزي أو الجهوي:
- بقبول المواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية قصد إيجاد الحلول الملائمة لها،
- إجابة المواطنين مباشرة أو عن طريق البريد،
- إرشاد المواطنين في خصوص الإجراءات والمسالك الإدارية المعمول بها في إسداء مختلف الخدمات إليهم وذلك مباشرة أو عن طريق المراسلة أو الهاتف،
- تجميع ودراسة الملفات الواردة عليها من الموفق الإداري والتنسيق مع مختلف مصالح الوزارة لإيجاد الحلول الملائمة لها،
- استكشاف التعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية وذلك من خلال تحليل معمق لشكاوي المواطنين واقتراح الإصلاحات الكفيلة بإزالتها.
كما يقوم مكتب العلاقات مع المواطن بتوجيه مراسلات المواطنين إلى المعتمديات والإدارات الجهوية المعنية بهدف مساعدتهم على تحقيق رغباتهم في حدود الامكان وحسب الشروط المطلوبة وذلك بعد تسجيلها بنظام متابعة ومعالجة العرائض”سيجار” وتتعلق خاصة بــ:
- عدم التمكن من الحصول على خدمة إدارية أو وثيقة معينة رغم كل المساعي التي قاموا بها لدى الإدارات المعنية.
- عدم حصول المواطن على رد من قبل الإدارة أو حصوله على رد غير مقنعا أو مفتقرا إلى سند قانوني.
لا تنظر مكاتب العلاقات مع المواطن في العرائض المتعلقة بـ:
- القضايا المنشورة لدى العدالة
- النزاعات المتعلقة بالحياة المهنية والتي تطرأ بين الإدارة وأعوانها.
- مطالب الإعانات العينية أو النقدية.
- مطالب الشغل.